التصنيفات
منوعات

ماهو جمع كلمة اخطبوط | العربي نيوز


ماهو جمع كلمة اخطبوط؟ فاللغة العربية بحر ضخم من المفردات والمصطلحات والقواعد النحوية والإملائية، وتحتوي على العديد من الكلمات الجذلة والصعبة، والتي يصعب على البعض إيجاد المفرد منها أو جمعها، و في هذا المقال سيقدم أهم المعلومات حول معنى كلمة أخطبوط وجمعها وبعض الحقائق حول هذا الحيوان وطبيعة حياته.

ما هو الاخطبوط

هو حيوان بحري يمتلك ثمانية أذرع أو مجسات طويلة وهو من مجموعة الرخويات شأنه شأن الحبار والمحار والحلزون وغيرهم، وله ثلاثة قلوب يختص اثنين منهما بضخ الدم للخياشم الخاصة به بينما القلب الثالث يتولى عملية ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم، وبالرغم من امتلاكه لذكاء محدود يبقى الأذكى بين اللافقاريات، وينتشر في سواحل هاواي وأمريكا الشمالية وجزر النديز وسواحل البحر الأبيض المتوسط وفي بحر الصين.[1]

شاهد أيضًا: الاخطبوط من الحيوانات الفقارية

ماهو جمع كلمة اخطبوط

إن هذه الكلمة هي كلمة دخيلة على اللغة العربية وعند البحث في معاجم اللغة العربية عن معناها وجمعها تختلف الآراء، فالبعض يقول جمع مؤنث سالم وهو أخطبوتات والبعض يجمعه جمع تكسير فينتج أخاطب، فمن يجمعها جمع مؤنث سالم يقول أنها كلمة غير عربية الأصل وفوق ثلاثية ولا يصح جمعها إلا جمع مؤنث سالم، وتبقى كلمة أخطبوط من الكلمات التي تثير لغطًا كبيرًا وخلافات في وجهات النظر حول الجمع الأصح.

شاهد أيضًا: كم قلب للاخطبوط

معلومات عن الاخطبوط

فيما يلي أهم المعلومات حول الكائن البحري المعروف باسم الاخطبوط:

  • يعد الأخطبوط أذكى اللافقاريات.
  • يتبع الاخطبوط مجموعة الرخويات.
  • تختلف أطوال الأخاطب، فمنها طوله 30 سنتيمتراً، ومنها يصل طوله لخمسة أمتار.
  • يمتلك الأخطبوط ثلاثة قلوب وهو ذو دماء زرقاء.
  • يعتبر الأخطبوط من آكلات اللحوم، ويتغذى على الأسماك والطيور والمحار والكركند.

وفي الختام تم توضيح ماهو جمع كلمة اخطبوط ، وأهم المعلومات حول حياة الأخطبوط وأشهر الحقائق حول حجمه وطوله وغذائه وأماكن تواجده.

المراجع

  1. ^
    livescience.com , Octopus Facts , 05/07/2022