التصنيفات
منوعات

تعثّر مفاوضات الدمج بين «دلمون» و«العامة للدواجن»


أكدت شركة دلمون للدواجن -المدرجة في بورصة البحرين- تعثر مفاوضات الدمج مع الشركة العامة للدواجن، بعد رفض الشركتين العرض المالي المقدم لتبادل الأسهم، كما قامت الأخيرة بتقديم عرض مقترح للتبادل قوبل بالرفض أيضًا.

وذكرت شركة دلمون للدواجن في إفصاح رسمي «أنها استلمت عرضًا مقترحًا لتبادل الأسهم من الشركة العامة للدواجن، وناقشه مجلس الإدارة وخلُص إلى رفضه بالإجماع كونه لا يتناسب مع الدراسة المقدمة من المستشار المالي للشركة». وأكدت شركة دلمون للدواجن «أنها أبلغت الشركة العامة للدواجن بقرار الرفض للعرض المقترح لتبادل الأسهم في 19 يوليو من الشهر المنصرم 2022».

وبدأت شركة دلمون للدواجن عملية التفاوض مع الشركة العامة للدواجن في مطلع أبريل المنصرم بعد الانتهاء من الدراسات الأولية وتعيين مستشار قانوني لدراسة عملية الدمج المقترحة بعد الاتفاق على معدل مبادلة الأسهم بين الشركتين.

ووقعت شركة دلمون للدواجن في أبريل 2021 مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للدواجن في إطار صفقة الاندماج، وفي فبراير الماضي استمع مجلس إدارة شركة دلمون إلى عرض تمهيدي من بنك سيكو متعلق بإمكانية الدمج بين الشركة العامة للدواجن وشركة دلمون للدواجن، إذ قرر مجلس الإدارة حينها دراسة ومراجعة العرض المقدم. وخلال السنوات الماضية خطت الشركتان في تنفيذ مشروعات لتطوير عمليات الإنتاج وتحديث المرافق، إذ تزوّد شركة دلمون للدواجن السوق البحريني بنحو 32 ألف طير من الدجاج اللاحم، وتطمح الشركتان أن تقود عملية الاندماج إلى خلق شركة موحدة الأمن الغذائي لإنتاج الدواجن وبيض المائدة.

ويبلغ إجمالي عدد الأسهم الصادرة في شركة دلمون للدواجن نحو 31.2 مليون سهم تتجاوز قيمتهم السوقية الـ6.8 مليون دينار بحريني حتى آخر إقفال لسعر السهم يوم الأحد عند 220 فلسًا، وتسهم شركة ممتلكات -الذراع الاستثمارية الحكومية- بنسبة 15% من رأس مال شركة دلمون للدواجن التي تتوزع حصص كبار المساهمين فيها على هيئة التأمينات الاجتماعية بنسبة 19.2%، و10.2% لشركة مجموعة ترافكو، والمساهم عبدالحميد زينل.

وتمتلك شركة ممتلكات البحرين نحو 65% من أسهم الشركة العامة للدواجن التي تنتج نحو 18% من احتياجات السوق البحرينية من بيض المائدة، وتستهدف الشركة مضاعفة حصتها السوقية لنحو 42% في المرحلة المقبلة مع توسعة مزارعها بالتعاون مع شركات عالمية.