التصنيفات
منوعات

احتساب قيمة التمويل بناءً على دخل مقدم الطلب


أفادت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بأن احتساب قيمة التمويل يتم بناءً على دخل مقدم الطلب، مشيرة إلى أنه يمكن التعرف إلى القيمة من خلال الاستفادة من خدمة «حساب قيمة التمويل» بشكل تقديري أولي، وهي خدمة متاحة ضمن الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عبر موقع البوابة الوطنية، جاء ذلك في منشور تحت عنوان «أسئلتكم من الدايركت مسج» نشرته على موقع التواصل الاجتماعي «الإنستغرام»، إذ أوضحت في رد على سؤال بشأن تأثير تحويل الطلب الإسكاني القائم من قسيمة أو وحدة سكنية إلى نوع من التمويلات الإسكانية الجديدة على أقدمية الطلب بأن التحويل إلى أحد أنواع التمويلات الإسكانية لا يؤثر على أقدمية الطلب الإسكاني.

وفيما يتعلق بالسؤال الوارد بشأن احتساب الدخل على أساس الراتب الأساسي، بيّنت الوزارة أنها تحتسب الدخل الأساسي لمقدم الطلب مضافًا إليه العلاوات الثابتة فقط، سواء لخدمة تسهيل أو الخدمات الإسكانية الاعتيادية.

أما بشأن طريقة التقديم على برنامج «مزايا» الفئة المستحدثة، فأكدت أنه لا توجد آلية جديدة للتقديم، إذ تتبع الوزارة ذات النظام مع جميع الخدمات التمويلية الجديدة، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال الحضور الشخصي لمركز العملاء.

وأشارت إلى أنه لم يتم تغيير المميزات والمعايير المعمول بها لبرنامج مزايا «الحالي»، إذ بالإمكان التقدم بطلب الاستفادة من برنامج نزايا لشراء مسكن قائم لا تتعدى قيمته 120 ألف دينار بحريني، وبالقيمة التمويلية ذاتها والتي تبلغ 81 ألف دينار بحريني للشريحة العمرية من 21 إلى 35 سنة.

وفي رد على سؤال عما إذا كان بالإمكان التقدم للاستفادة من برنامج مزايا حاليًا لشخص عمره تجاوز 35 سنة بأشهر قليلة، بيّنت الوزارة أنه يمكن الانتفاع من برنامج مزايا، إذ تم رفع السن للبرنامج تحت مسمى مزايا «الفئة المستحدثة»، ليكون سقف سن الانتفاع إلى 40 سنة.

وفيما يتعلق بالسؤال الوارد حول الحد الأقصى لقيمة التمويل ضمن برنامج التمويلات الجديدة للوزارة «تسهيل»، قالت الإسكان إن الحد الأقصى لقيمة التمويل يبلغ 70 ألف دينار بحريني.

وفي رد على سؤال بشأن إمكانية تحويل الطلب الإسكاني القائم من قسيمة أو وحدة سكنية إلى نوع من التمويلات الإسكانية الجديدة، أكدت أن بالإمكان ذلك، ويستثنى شرط العمر لجميع أصحاب الطلبات القائمة قبل صدور القرار رقم 868 لسنة 2022 بشأن الخدمات التمويلية وشرط الدخل لجميع أصحاب الطلبات القائمة التي لم يُحدد لها سقف للدخل الشهري.