التصنيفات
منوعات

أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء مكتوبة كاملة 1444


أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء هذا اليوم الذي يُعد من أعظم الأيام في السنة الهجرية، ففي صيامه تُغفر للمسلم ذنوب سنة سابقة كما ذكر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولأنَّ العبادة في هذا اليوم لها الفضل العظيم فينبغي على المسلم أن يواظب على الدعاء والذكر الحسن في هذا اليوم، وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن يوم عاشوراء وعن أفضل الأدعية وأفضل الأذكار في هذا اليوم المبارك.

يوم عاشوراء

يمكن تعريف يوم عاشوراء على أنَّه اليوم العاشر من شهر المُحرَّم من كل سنة هجرية، ولمَّا كان شهر المُحرَّم الشهر الأول من السنة الهجرية، كان يوم عاشوراء اليوم العاشر من أيام السنة الهجرية بشكل عام، ويُعدُّ هذا اليوم يوم صيام وعبادة عند أهل السنة والجماعة، وذلك لأنَّه اليوم الذي نجَّى الله سبحانه وتعالى فيه نبيَّه موسى عليه الصلاة والسلام الطاغية فرعون وجنوده، وهذا في عقيدة أهل السنة والجماعة، حيث ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ما يأتي: “قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”[1].

ويُعد يوم عاشوراء يومًا من أشد أيام السنة حُزنًا وأسى عند أتباع الطائفة الشيعية، وذلك لأنه مثل هذا اليوم قُتل الحُسين بن علي حفيد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكان قد قُتل في معركة كربلاء التي وقعت في سنة 61 للهجرة، لذا فإنَّهم جعلوا من هذا اليوم يومًا من أيام العزاء والحزن في العام، والله تعالى أعلم.[2]

شاهد أيضًا: لماذا يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر إسلام ويب

أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء

توجد الكثير من الأدعية والأذكار المستحبة في يوم عاشوراء، فيما يأتي نفصل في هذه الأدعية وهذه الأذكار كلّ على حِدة:

أفضل أدعية يوم عاشوراء

إن أعظم الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في يوم عاشوراء هي الأدعية الآتية:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولّنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قدّرت وقضيت، إنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهمَّ في يَوم عَاشوراء المبارك، اللهم إني أسألك الثبات في الأمْر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • إنَّه يوم عاشوراء، اللهم نجني فيه من الغم والحزن والأسى يا رب العالمين كما نجّيت نبيك موسى عليه الصلاة والسلام، اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن.

أفضل أذكار يوم عاشوراء

أمَّا أفضل الأذكار في يوم عاشوراء فهي الأذكار المباركة الآتية:[3]

  • يُستحب في يوم عاشوراء أن يقرأ المسلم آية الكرسي والمعوذات الثلاث والتي هي: سورة الإخلاص، سورة الفلق، سورة الناس.
  • يُستحب أن يقرأ المسلم: “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلَقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبُوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • يُستحب أيضًا في يوم عاشوراء: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استُر عوراتي، وآمِن رَوعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي”.
  • يُستحب أيضًا: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.
  • يُستحب أن يقرأ: “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في بصري نورًا، واجعل من خلفي نورًا، ومن أمامي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، اللهم أعطني نورًا”.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عاشوراء كاملة .. دعاء وفضل يوم عاشوراء

دعاء للصائم في يوم عاشوراء

يُستحب للصائم في يوم عاشوراء أن يكثر من الصيام، عسى أن يكون الدعاء في هذا اليوم مستجابًا، ومن أعظم الأدعية للصائم في يوم عاشوراء الأدعية الآتية:

  • اللهمَّ تقبَّل مني صيام يوم عاشوراء واجعله سببًا في مغفرة ذنوب السنة السابقة يا رب العالمين.
  • اللهمَّ في يوم عاشوراء المبارك اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل صيامنا واجعل في صيامنا غفرانًا لذنوب عامنا المنصرم يا رب العالمين، اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي,
  • ربَّي تقبل طاعتي واجعلني ممن غفرت لهم في هذا اليوم المبارك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا يا كريم.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

دعاء الإفطار في يوم عاشوراء

إنَّ أعظم ما يمكن للمسلم الصائم الدعاء به أثناء الإفطار في يوم عاشوراء هو الدعاء المبارك الآتي:

اللهم تقبل مني صيام يوم عاشوراء واجعله سببًا في أن تغفر لي ما تقدم من ذنب يوما تأخر يا رب العالمين، اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون، اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ، اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ يا رب العالمين.

اجمل ادعية عاشوراء مستجابة

إنَّ اجمل ادعية عاشوراء مستجابة هي الأدعية المباركة الآتية:

  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد، اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى يا كريم.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عاشوراء .. كيفية صيام عاشوراء

صور عن يوم عاشوراء

من أجمل الصور الخاصة بيوم عاشوراء هي الصور الآتية:

صور عن يـوم عاشـوراء
أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء
صور عن يـوم عاشـوراء

بهذه الأدعية نصل إلى خاتمة هذا المقال الذي عرفنا في مطلعه يوم عاشوراء، وذكرنا أفضل أدعية وأذكار يوم عاشوراء ومررنا على أدعية الصائم في يوم عاشوراء وأدعية الإفطار للصائم في هذا اليوم المبارك أيضًا.

المراجع

  1. ^
    صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 2004، صحيح.
  2. ^
    wikiwand.com , عاشوراء , 04/08/2022
  3. ^
    alukah.net , الأذكار اليومية من صحيح السنة النبوية , 04/08/2022